Connect with us

الرئيسية

تأسيس ملتقى للجاليات العربية في تركيا

Published

on

دشنت العشرات من المؤسسات والجمعيات العربية العاملة في تركيا أمس الثلاثاء اتحادا جامعا لها يحمل اسم ملتقى الجاليات العربية في تركيا.

وشهد الملتقى التأسيسي، الذي أقيم في مدينة إسطنبول، مشاركة واسعة من المنظمات العاملة في حقول الإعلام والتنمية وريادة الأعمال، فضلا عن المؤسسات الخدماتية والتعليمية المختلفة وغيرها.

وبدا الحضور الرسمي التركي لافتا للعيان في الملتقى، الذي حضره رئيس البرلمان التركي المستقيل ورئيس الحكومة السابق المرشح لمنصب رئيس بلدية إسطنبول بن علي يلدريم.

دعم رسمي تركي
وقال يلدريم في كلمة له أمام الحاضرين إن تركيا تتعامل مع نوعين من العرب المقيمين على أراضيها، وهم: اللاجئونالذين هجروا من ديارهم عنوة، والمقيمون الطبيعيون لغايات العمل والتعليم وغيرها في الداخل التركي.

وأشار إلى أن أنقرة نجحت في جلب الأمان لنحو 320 ألفا من اللاجئين الذين أعادتهم إلى ديارهم بعد عملية “درع الفرات“، وأنها ماضية في تأمين منطقة غرب الفرات كي يحظوا بالحياة الآمنة فيها.

أما بخصوص المقيمين الآخرين، فأوضح أن تركيا تعمل على توفير الحماية لهم في الداخل التركي، وتسهيل مناشط عملهم، وتقديم الخدمات لهم من خلال مؤسساتها كالبلديات وغيرها، مؤكدا أن تركيا والعرب يتشاركون في الانتماء للحضارة والتاريخ الإسلامي.

وسبق للنشطاء العرب أن شكلوا مظلات اتحادية مختلفة في تركيا، من بينها منابر للجمعيات ومنصات لريادة الأعمال الجماعية واتحادات طلابية، لكن أغلب تلك المؤسسات ظلت في إطار القطر العربي الواحد، أو اتخذت بعدا محليا لها في تركيا.

أما الاتحاد الوليد فهو يحمل صفة أكثر رسمية في تمثيل الجاليات العربية بتركيا، لا سيما أنه يشهد إشرافا تركيا رسميا على تشكيله.خطوة نحو التجمع
وأوضح رئيس الملتقى الدكتور نبيل الغانم أن الملتقى سيطرح على المشاركين فيه عددا من الأفكار العملية التي تحقق هدف “بناء مظلة عربية جامعة لهم في تركيا”.

وأشار الغانم في حديث للجزيرة نت إلى أن من بين تلك الأفكار وحدة الجاليات التابعة لكل بلد عربي في اتحاد واحد يجمعها أولا، ثم تشكل هذه الاتحادات في ما بينها الجسم الأكبر عبر انضمامها في اتحاد الجاليات العربية.

ويرى العرب في تركيا تشكيل مظلة جامعة لهم حاجةً ملحة مع تسارع نمو الجالية وتوسع أنشطتها وانتشار مؤسساتها على التراب التركي.

ويقول الغانم إن تأسيس الاتحاد رسالة بذاتها للدول العربية حول قدرة شعوبها على التوحد والعمل الجماعي، باستلهام تجربة منظمات المجتمع العربي بالانضواء تحت إطار جامع لها في تركيا.

ويتوقع الغانم أن تدعم تركيا بقوة الاتحاد الوليد، وتعمل على تسهيل تحركاته وعمله وتفاعله مع الاتحادات التركية، موضحا أن الدعم الرسمي الذي جسده حضور بن علي يلدريم لتأسيس الاتحاد قد منحه زخما وقوة.

فرصة لنبذ الفرقة
من جهته، أكد رئيس حزب العدالة والتنمية السوري عمر شحرور أن أهمية تشكيل الاتحاد تكمن في تجسيده حالة “التنظيم” التي تمثل حجر الأساس لأي نهضة اجتماعية أو سياسية وفي أي مجال.

ورأى في حديثه للجزيرة نت أن هذه الحالة التنظيمية التي يمثلها الاتحاد تسهم في تحقيق تطلعات المنتسبين له عبر المشاركة في اللقاءات الحوارية وتنسيق الجهود وتعميقها، وأيضا في توثيق الروابط مع تركيا.

وتوقع السياسي السوري أن تسهم مشاركة شخصية بحجم بن علي يلدريم في منح الاتحاد زخم الانطلاق المطلوب، لكنه أكد أن الأمر يرتبط أساسا بسلوك الجاليات العربية التي عليها أن تنظم صفوفها، وتتخلى عن كثير من ممارسات الفرقة وخطابات التناحر.

أما مدير علاقات عملاء الأوائل في بنك “كيو أن بي” محمد عبد الرؤوف فرأى أن الحاجة للاتحاد تكمن في توحيد العرب في تركيا تحت كلمة واحدة، وقال إن ذلك سينعكس في تقوية الجالية العربية وتعزيز ظروفها.

ولفت في حديثه للجزيرة نت إلى أهمية حضور الدور الرسمي التركي في منح الاتحاد قدرة على الوصول إلى صانع القرار في أنقرة، الأمر الذي سيزيد فرص نجاح الاتحاد في تحقيق أهدافه.

المصدر : الجزيرة

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيسية

إفطار رمضاني يجمع الجاليات العربية في إسطنبول

Published

on

بمشاركة نحو ألف شخص من أبناء الجاليات العربية وحضور لافت للعشرات من الشخصيات التركية نظمت الجمعية العربية بالتعاون مع اتحاد الجاليات العربية، الأحد، إفطارًا جماعيًّا للجاليات العربية في تركيا بمدينة إسطنبول.

وشارك بالإفطار، الذي ينظم للمرة الثالثة على التوالي في إسطنبول، نحو ألف شخص من أبناء الجاليات العربية، وسط حضور لافت للعشرات من الشخصيات التركية. وجاء حفل الإفطار برعاية جمعية قطر الخيرية، وأقيم في قاعة “رينك”،

وسط منطقة الفاتح بالمدينة. ويهدف حفل الإفطار إلى جمع الجاليات العربية في جو رمضاني واحد بمدينة إسطنبول، في محاولة لربط أفراد هذه الجاليات، حسب المنظمين. وشارك في الإفطار العديد من الممثلين عن الجاليات العربية في تركيا، بينها الجاليات السورية والفلسطينية والمصرية والليبية والتونسية والعراقية والمغربية والأردنية،

فضلاً عن مواطني دول عربية أخرى يقيمون في تركيا. وقال السيد العزبي، نائب رئيس اتحاد الجاليات العربية، إن الاتحاد يسعى دائماً لإقامة مثل هذه الفعاليات، لزيادة التعاون فيما بين أبناء الجاليات وبناء جسور التواصل. وأضاف العزبي في كلمة له على هامش حفل الإفطار: “نحتاج إلى جهود لتوحيد أبناء الجاليات العربية والجمعية وممثلي المنظمات بهدف الانتقال نحو العمل الجاد والمثمر لتقديم الخدمات الإنسانية والإجتماعية لجميع أبناء العروبة في الداخل التركي”. وأشار إلى أن الاتحاد يعمل على زيادة توثيق الروابط بين الشعبين التركي والعربي، إضافة إلى تنسيق العمل مع القيادة التركية لتسهيل حياة المواطنين في داخل الأراضي التركية.

تجدر الإشارة إلى أن التطورات الساخنة في عدد من الدول العربية دفعت بالكثير من مواطنيها إلى اللجوء والإقامة في تركيا؛ حيث تجاوز عدد اللاجئين والمقيمين العرب فيها عدّة ملايين، أغلبهم من سوريا والعراق


İstabulda’ki Araplar iftarda buluştu Arap Derneği ve Arap Topluluğu Birliğinin işbirliğiyle “3. Arap Topluluğu iftarı”, İstanbul’un Fatih ilçesinde düzenlendi. AA 27 05 2019 Arap Derneği ve Arap Topluluğu Birliğinin işbirliğiyle “3. Arap Topluluğu iftarı”, İstanbul’un Fatih ilçesinde düzenlendi. İftar programında konuşan Arap Topluluğu Birliği Başkan Yardımcısı Esseyyid el-Azbi, Türk-Arap ilişkilerini geliştirmek için bu tür faaliyetler düzenlediklerini belirtti. Azbi, söz konusu etkinliklerle Türkiye’deki Arapların uyum ve adaptasyon sorununa katkıda bulunmayı amaçladıklarını söyledi. Katar Hayır Derneği’nin desteğiyle Fatih’teki bir düğün salonunda organize edilen iftar programına Arap toplumundan yaklaşık bin kişiyle birlikte onlarca Türk vatandaşı katıldı. Programa İstanbul’da yaşayan Suriye, Filistin, Mısır, Libya, Tunus, Irak, Fas, Ürdün ve farklı Arap ülkelerinden katılım gerçekleşti.

Continue Reading

الرئيسية

اتحاد الجاليات العربية

Published

on

تعريف :
اتحاد الجاليات العربية في تركيا هو منظمة مجتمع مدني مرخصة تحت ” رقم : 34 – 127 – 250 ” تاريخ ” 21 / 02 / 2019 م ” . يعمل اتحادنا على تقديم الخدمات المختلفة لأبناء الجاليات العربية في تركية قدر المستطاع والتي تمكنهم من استمرار حياتهم الطبيعية الآمنة والمستقرة وتدفعهم إلى المزيد من التميز والإبداع والنشاط في كافة المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية وأيضاً لتقديم الأفضل لهم ولأسرهم ومن ناحية أخرى المساهمة بفعالية إيجابية في الحياة العامة في تركيا وأيضاً للعمل على توطيد روح الأخوة بين الشعوب العربية والشعب التركي وتمتين العلاقات المستقبلية بين العرب والترك في كافة المجالات خاصة الاقتصادية والثقافية .
الرسالة :
خدمة ابناء العروبة في تركيا والمساعدة على حل مشاكلهم وتحسين ظروف حياتهم وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم المشروعة وتمتين الروابط مع الشعب التركي .
الرؤية :
السعي ليكون اتحاد الجاليات العربية في تركيا الممثل الرسمي والمتحدث باسم العرب والمعبر عن هموم العرب في تركيا دون تمييز بين جالية واخرى وأن يتبنى مشاكلهم ويعمل في المساعدة على حلها بالتعاون مع الجهات الدبلوماسية العربية والجهات الحكومية التركية .
الأهداف :
1 – تمثيل أبناء العروبة في جسم واحد أمام القيادات التركية الحكومية والبلدية ومنظمات المجتمع المدني و غيرها .
2 – التواصل مع الجهات الدبلوماسية العربية لأجل التنسيق معها في دعم الاتحاد وفي تقديم المساعدات لأبناء الجاليات في تركيا .
3 – دعوة المنظمات العربية والجمعيات والفعاليات والشخصيات الفاعلة في تركيا للانضمام إلى الاتحاد من أجل توحيد جهودها وتمتين روابطها الأخوية .
4 – تقديم الخدمات الممكنة لكافة ابناء العروبة دون تمييز من خلال التواصل مع الجهات الدبلوماسية المعتمدة في تركيا وأيضاً من خلال التواصل مع القيادات التركية المختلفة .
5 – دفع عملية الاندماج بين العرب وأشقائهم الترك وذلك بإقامة الأنشطة الاقتصادية والتعليمية والثقافية والاجتماعية بين أبناء الشعبين العربي والتركي .
6 – تعريف الشعب التركي بالشعب العربي وحضارته وبالروابط التاريخية بين الشعبين وبنشاط وفعاليات العرب الخيرة في تركيا من استثمارات وأنشطة اقتصادية وعلمية وغيرها إضافة إلى تنشيط أشكال التواصل بين العرب والترك في مجالات عديدة وأهمها الاقتصادي والسياحي والخدمي .
7 – إقامة علاقات تشاركية مع منظمات المجتمع المدني العربية والتركية وذلك بتنفيذ فعاليات تخدم الأهداف القريبة والبعيدة للاتحاد ولأبناء الشعبين العربي والتركي .
النشاطات :
سيعمل الاتحاد على إقامة النشاطات المختلفة في تركيا في كافة المجالات خاصةً التعليمية والاقتصادية والثقافية والسياحية والصحية وغيرها من خلال :
1 – دعوة الشخصيات القيادية السياسية والعلمية التركية إلى لقاءات مع أبناء الجاليات العربية من أجل شرح السياسة التركية ولتعميق التواصل معهم .
2 – تنفيذ فعاليات ثقافية متنوعة عربية وعربية – تركية مشتركة ( محاضرات – معارض – مسرح – غناء – رحلات .. إلخ ).
3 – تجهيز خط ساخن للتواصل مع أبناء العروبة وتوجيههم إلى الجهات المعنية لحلها وتسجيل شكاويهم ونقلها مباشرة للقيادة التركية .
4 – إقامة دورات تعليم للغة العربية والتركية منفردين أو بالتشارك مع الجهات البلدية منظمات المجتمع المدني .
5 – التنسيق مع الجهات الرسمية العربية المعتمدة ومع الجهات التركية الحكومية والبلديات لإقامة فعاليات اجتماعية في المناسبات الدينية والوطنية .

Continue Reading

الرئيسية

ادعمونا لنستمر بخدمتكم

Published

on

AL BARAKA BANK

ARAP TOPLULUĞU DERNEĞİ İSTANBUL FATİH ŞUBESİ
TRY/ MÜŞTERİ HESAP NO: 15- 810 72 05 -1 İBAN: TR35 0020 3000 0810 7205 0000 01
USD/ MÜŞTERİ HESAP NO: 15- 810 72 05 -2 İBAN: TR35 0020 3000 0810 7205 0000 02
EUR/ MÜŞTERİ HESAP NO: 15- 810 72 05 -3 İBAN: TR35 0020 3000 0810 7205 0000 03

Continue Reading

Trending